تحليل السلوك التطبيقي

الأسئلة الشائعة

من يمكنه الاستفادة من خدمة تحليل السلوك التطبيقي بالمجموعة؟

إن تحليل السلوك التطبيقي هي خدمة تُقدم لجميع الأفراد. حيث أن المبادئ المتبعة في تحليل السلوك التطبيقي تُستخدم بشكل أساسي لتحسين حياة الأشخاص المصابين بالتوحد، ولكنها أيضًا طريقة رائعة لتقليل المشاكل السلوكية. حيث كشفت الدراسات أن 47% من الأطفال الذين شاركوا في تحليل السلوك التطبيقي في سن مبكرة قد حققوا أداء تعليميًا أفضل.

ما هو المعدل العمري للمشاركين؟

الرضع والأطفال والمراهقين.

ما هي المهارات التي نعمل عليها؟

لا يقتصر دور تحليل السلوك التطبيقي على تطوير المهارات الأساسية مثل النظر والاستماع والتقليد ، ولكنه يطور أيضًا المهارات المعقدة مثل القراءة وإجراء المحادثات والانخراط في الامور ذات الاهتمام المشترك. بالإضافة إلى ذلك، فإن تحليل السلوك التطبيقي يُحسن من معدل الانتباه والتركيز والمهارات الاجتماعية والذاكرة والعمل الأكاديمي. كما أن برامج تحليل السلوك التطبيقي تعمل على دعم السلوكيات الإيجابية وتقليل السلوكيات الإشكالية.

يمكن أن تساعد برامج تحليل السلوك التطبيقي في ما يلي:

  • تطوير مهارات اللغة والاتصال
  • تحسين القدرة على الانتباه والتركيز والمهارات الاجتماعية والذاكرة والعمل الأكاديمي
  • تقليل السلوكيات الاشكالية
متى يمكننا البدء في عمل تحليل السلوك التطبيقي؟

كلما تلقي الطفل خطط علاجية مبكرة، كلما كان تطور أدائه التعليمي أفضل. يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 24 شهرًا الاستفادة من علاج تحليل السلوك التطبيقي.

كيفية عمل هذا التحليل؟

يعتبر تحليل السلوك التطبيقي أفضل وسيلة علاج قائمة على الأدلة. وهذا يعني أن التحليل قد اجتاز اختبارات عديدة مرتبطة بفائدته وجودته ومدي فعاليته. التكتيك الذي يتبعه تحليل السلوك التطبيقي هو التركيز على "السوابق" التي مر بها الشخص أي كل ما يسبق حدوث السلوك و"العواقب" أي كل ما يحدث بعد وقوع السلوك. يعلم تحليل السلوك التطبيقي المهارات المفيدة في الحياة اليومية للأفراد.

المرونة العلاجية لتحليل السلوك التطبيقي:

  • يمكن تكييفها لتلبية احتياجات كل شخص على حدة.
  • متوفر في العديد من المواقع المختلفة، سواء في المنزل أو بالمدرسة أو في المجتمع بشكل عام.
  • تعلم المهارات المفيدة في الحياة اليومية
  • يمكن أن تشمل التدريس الفردي أو التدريس الجماعي
ماذا يحدث خلال الجلسات؟

لكل عميل برامج خاصة به بناءً على الاحتياجات التي يجب تلبيتها في حياته. الهدف هو مساعدة الشخص على العمل على المهارات التي ستساعده على أن يصبح مستقلاً وناجحًا في المستقبل. يقوم محلل السلوك المعتمد من مجلس اعتماد محللي السلوك بتصميم البرامج التي يجب اتباعها لكي تتماشي مع مهارات كل متعلم واحتياجاته واهتماماته وتفضيلاته.

يقوم محلل السلوك بعمل تقييم لمهارات وتفضيلات كل شخص من أجل صياغة هدف العلاج المناسب. تعتمد أهداف العلاج هذه على بعض العوامل ومنها المعدل العمري ومستوى قدرة الشخص. تشمل هذه الأهداف تحسين المهارات المختلفة مثل مهارة التواصل وتطوير اللغة والرعاية الذاتية وتحسين المهارات الحركية وسبل التعلم والمهارات الأكاديمية والارتقاء بالمهارات الاجتماعية.

وخلال الجلسة، ستقوم خطة التعليمية بتقسيم بالمهارات إلى مراحل تدريجية. حيث يقوم المعالجون بتدريس كل مرحلة على حدة، بدءًا من أبسط مهارة مثل تقليد الأصوات الفردية إلى المهارات الأكثر تعقيدًا مثل إجراء المحادثات. وأثناء القيام بمثل هذه الأمور، يجب على محلل السلوك المعتمد من مجلس اعتماد محللي السلوك والمعالجين بجمع البيانات أثناء الجلسة. حيث يساعد ذلك الأمر في مراقبة أهداف العميل بشكل مستمر.

يجتمع محلل السلوك بانتظام مع أفراد الأسرة وموظفي البرنامج لمراجعة المعلومات حول التقدم. يمكنهم بعد ذلك وضع الخطط وتعديل هذه الخطط وأهداف التدريس حسب الحاجة.

الحقوق محفوظة لمجموعة فوزية السلطان الصحية 2021

Designed by Design Master

SEND